منتدى سعيدة التعليمي
مرحبا بك عزيزي الزائر,المرجوا منك أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا, نتشرف بدعوتك لإثرائه
منتدى سعيدة التعليمي
مرحبا بك عزيزي الزائر,المرجوا منك أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا, نتشرف بدعوتك لإثرائه
منتدى سعيدة التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي تعليمي في الطور الابتدائي , المتوسط و الثانوي
 
الرئيسيةالإسلام للجميعأحدث الصوردخولالتسجيل
Retrouvez-nous sur Facebook
منتدى التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
صور








حالة الطقس
المواضيع الأخيرة
» موسوعة الطالب الثالتة متوسط
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09 2013, 19:17 من طرف chaimaa2

»  جميع مذكرات اللغة الإنجليزية للتعليم المتوسط ( 1ـ2ـ3ـ4)
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29 2013, 23:18 من طرف بكي م

» حلويات جزائرية
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالأربعاء مارس 27 2013, 17:30 من طرف chaimaa2

» صفة صلاة النبي
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالخميس مارس 21 2013, 23:38 من طرف عبدالقادر

» اختبار الثلاثي الثاني في الفيزياء 1AM مع التصحيح المفصل
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالجمعة مارس 01 2013, 00:57 من طرف allou73

» اختبار الثلاثي الثاني في الفيزياء 2AM مع التصحيح المفصل
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالجمعة مارس 01 2013, 00:49 من طرف allou73

» اختبار الثلاثي الثاني في الفيزياء 4AM مع التصحيح المفصل
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالجمعة مارس 01 2013, 00:41 من طرف allou73

» دروس في الفيزياء
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالإثنين فبراير 18 2013, 22:58 من طرف chaimaa2

» إضحك مع الأستاذ
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالجمعة فبراير 15 2013, 15:36 من طرف chaimaa2

المواضيع الأكثر شعبية
آخر مستجدات قطاع التربية الوطنية ، الاضراب و القرارات الوزارية
روابط المنتديات التعليمية +مواقع مفيدة
نماذج لأسئلة مسابقات التوظيف العمومي في الجزائر
عناوين مديريات ومكتبات شركة سوناطراك في الجزائر
إضحك مع الأستاذ
Anti-Virus
مواقع بعض الجرائد
برنامج اسئلة التوظيف للالتحاق برتبة أستاذ التعليم المتوسط تخصص فيزياء
سياسة التشغيل في الجزائر
تربية الطفل في الإسلام
ترجمة المنتدى إلى
French English
مواضيع مماثلة
الساعة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سعيدة التعليمي على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
Algérie Poste Consultation CCP
القــــــــمــر

 

 دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيل محمد شمس الدين

رحيل محمد شمس الدين


عدد المساهمات : 3
نقاط : 46215
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 33

دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط   دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02 2011, 23:10


المجال المفاهيمي: 2- تنوّع الكائنات الحية في أوساطها.
الكفاءة المرحلية: التعرف على الخصوصيات البنيوية التي تسمح بتفسير توزّع الكائنات الحية .
الوحدة المفاهمية:2- العلاقة بين وسط حياة حيوان و بنية
جهازه التّنفسي.
الكفاءة القاعدية: يضع علاقة بين وسط حياة كائن حي حيواني وجهازه التنفسي.
الحصة التعلمية: 2- 1- أنماط التنفس.
2- 2- التنفس على اليابسة.
2- 3- التنفس في الماء.
2- 4- تنفس الحيوانات البرمائية.
2- 5 - تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية للسمكة .
2- 6 – تأثير الماه القذرة على توزع الكائنات الحية.
مؤشر الكفاءة:
أن يكتشف أنماط التنفس من خلال عرض وثائق توضح البنيات التي تسمح بالتنفس في اليابسة و في الماء و في كليهما عند البرمائيات.
أن يكتشف تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية للسمكة من خلال تحليل نتائج تجربة.
المدة الزمنية:4 ساعات.
البطاقة الفنية للأدوات
الوسائل المستعملة: شفافيات.
بطاقة تنظيم العمل
مراحل الخطة
سيــــــــــــــــــــــــــــ ر الدرس
النشاطات
الزمن
وضعية الانطلاق
صياغة المشكل
التركيب
التنفس وظيفة حيوية تميّز الكائنات الحية ، فكل كائن حي يتنفس بحيث يمتص CO2و يطرح O2 ، إلا أن الأوساط التي تعيش فيها الكائنات مختلفة عن بعضها حيث أن لكل منها شروطا خاصة .
2- 1- أنماط التنفس:
ماهي أنماط التنفس ؟
عرض وثائق – الإستعانة بالوثائق في الكتاب المدرسي 1- 2 - 3 - 4 - 5 - 6 الصفحة 80 – 81 .
استعمال عينات حقيقية إن أمكن.
إظهار تنوّع أنماط التنفس انطلاقا من مقارنة البنيانات التي تسمح بالتنفّس عند الكائنات الحية المختلفة ،
( أسماك ، جراد ، ضفدعة ، دودة الأرض ) .


1- انطلاقا من الوثائق السابقة ، أذكر الأنماط المختلفة للتنفّس المستعملة من طرف الكائنات الحية .


1سا
مراحل الخطة
سيــــــــــــــــــــــــــــ ر الدرس
النشاطات
الزمندروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image001
صياغة المشكل
مرحلة التقصي
التركيب
2- 2- التنفس على اليابسة:
تاخذ الكائنات البرية الأكسجين اللازم لتنفسها من الهواء الجوي حيث يوجد فيه بنسبة معتبرة تتجاوز 21% .
كيف تتنفس الحيوانات البرية على اليابسة ؟
التنفس عند الثديات :
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image003

إظهار التوافق مابين نمط التنفّس و وسط العيش
1- لاحظ الوثائق 1- 2 - 3 الصفحة 82 .
4- 5 الصفحة 83 . ( يمكن تشريح جرادة) .
لاحظ الشفافيات .
2- على أي مستوى تتم المبادلات الغازية التنفسية عند الإنسان و الجرادة .
3- حدد دور الحلقات القشرية للقصبات الهوائية عند الجرادة و الحلقات الغضروفية في القصبات الهوائية عند الإنسان .
4- ما الذي يوصل الاكسجين إلى الانسجة عند الإنسان و عند الجرادة ؟

( التكيف) .
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image005دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image0061سا
مراحل الخطة
سيــــــــــــــــــــــــــــ ر الدرس
النشاطات
الزمن
طرح المشكل
التركيب
صياغة المشكل
مرحلة التقصي
2- 3- التنفس في الماء( التنفّس الغلصمي):
يوجد الأكسجين للتنفس في الأوساط المائية منحلا في الماء ؛ حيث تكون نسبته ضعيفة جدا أقل بـثلاثين مرة من محتواه في الهواء .
كيف تتمكّن الأسماك من التنفس في الماء ؟
لاحظ الوثائق في الصفحة 84 – 85 .
1-فسّر ملاحظة الوثيقة 1 .
2-قم بقطع الغطاء الغلصمي لسمكة و بعد فحص الغلاصم اعزل قوسا غلصمية و افحصها بالعدسة المزدوجة .
3-ترجم ملاحظاتك إلى رسم تخطيطي عليه البيانات .
4-لماذا تتلوّن الغلاصم باللون الأحمر .
5-انطلاقا من الوثيقتين 2 ، 3 فسر قدرة السمكة على التنفس في الماء رغم أن تركيز الأكسجين فيه ضعيف جدا مقارنة مع الهواء .
6-بين على الرسم بواسطة أسهم ملونة مسار كل من CO2 بلون أزرق و الـ O2 بلون أحمر .
7-لماذا تموت السمكة عند إخراجها من الماء .


دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image007

2- 4- تنفس الحيوانات البرمائية:
2- 4-1- التنفس الرئوي عند الضفدعة :
للكائنات أعضاء تنفّسية متكيّفة مع خصوصيات البيئة
التي تعيش فيها .
كيف تستطيع البرمائيات التنفس في اليابسة و في الماء؟
2- 4- 2- التنفس الجلدي عند الضفدعة:
جلد الضفدعة رقيق و غني بالشعيرات الدموية وخال من الشعر و الحراشف فهو جلد عار .
إظهار التوافق مابين نمط التنفس ووسط العيش
1- لاحظ الوثيقة ( 1 ) الصفحة 86 ، ثم حدّد دور حركات حلق الضفدعة .
يمكن الإستعانة بعيّنة حقيقية ( ضفدع) .
2- لاحظ الوثيقة ( 2 ) فسّر اللّون القاني لرئتي الضفدع .
3- حدد دور الحلقات الغضروفية للقصبات الهوائية .
4- حدد الجزء المسؤول عن إيصال الدم إلى الأنسجة .

( التكيف).
1سا
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image009


مراحل الخطة
سيــــــــــــــــــــــــــــ ر الدرس
النشاطات
الزمن
التركيب
التقويم التحصيلي
حل التمرين ( 1 ) الصفحة 91.
إظهار التوافق مابين نمط التنفس ووسط العيش
( التكيف).
- عند طلاء جلد ضفدعة بمادة غير نفوذة لهواء فإنها تموت .
- فسّر تواجد الضفدع دائما بالقرب من المسطحات المائية .
- إفحص جلد الضفدع بالمجهر الضوئي ، ثمّ ترجم ملاحظتك إلى رسوم تخطيطية .
- حضّر حوضا زجاجيا وضع فيه صخرة كبيرة نسبيا ثم اغمره جزئيا بماء البركة يحتوي على بيوض الضفادع .
- تابع تطوّر حياة الشراغيف، و أنجز رسوما تخطيطية تمثّل أهم التحوّرات المظهرية و الفيزيولوجية التي تطرأ عليها.

دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image011


دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image012
مراحل الخطة
سيــــــــــــــــــــــــــــ ر الدرس
النشاطات
الزمن
صياغة المشكل
مرحلة التقصي
2- 5 - تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية للسمكة :
يكون الجهاز التنفسي على اتصال مباشر مع الوسط الخارجي ، لذلك فإن أي تغيّر في تركيب هذا الوسط يؤثّر مباشرة على الجهاز التنفسي و الوظيفة التنفسية .
فما تأثير الحرارة على تركيز الأكسجين في الأوساط المائية ؟
2- 5-1- تأثير الحرارة على تركيز الأكسجين في الأوساط المائية:
تنتج عن المصانع مياه ملوثة أو ساخنة تفرغ في الأنهار أو البحار ، فتحدث تغيرات كبيرة في تركيبة الأوساط المائية ، حيث تقضي على الحياة أو تعيد توزيع الكائنات فيها .
لاحظ الجدول الصفحة 88.
ماذا تلاحظ من خلال تحليلك لنتائج الجدول ؟
2- 5- 2- تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية للسمكة:
تجربة:
أضع سمكة في حوض زجاجي به ماء، ثم أغير من درجة حرارة الحوض باستعمال مقاومة كهر بائية.
أتابع الآن الوتيرة التنفسية للسمكة ( يمكن قياس الوتيرة التنفسية لسمكة بحساب عدد مرات انفتاح الفم أو الفتحتين الغلصميتين في الدقيقة ) .
ومن حساب الوتيرة التنفسية وتسجيل درجات الحرارة يمكن إنجاز المخطط
( الوثيقة 3) المخطط في الصفحة 88.
الملاحظات:
من خلال تحليلك لنتائج الجدول و المخطط الصفحة 88. و إسقاط ذلك على البيئة التي نعيش فيها، ماذا تستنتج؟
2- 6 – تأثير المياه القذرة على توزّع الكائنات الحية في الأوساط المائية:
2-6-1- تأثير المياه القذرة على تركيز الأكسجين في الماء:
حلّل منحنى الوثيقة 4 الصفحة 89.
لاحظ الوثيقة 5 الصفحة 89.
اقترح فرضيات لتفسير وجود بعض الكائنات قبل مصب قناة صرف المياه و غيلبها بعد المصب.
ماذا تقترح لتجنّب التأثيرات السلبية للمياه القذرة على الحياة في المياه.
تحديد تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية.
تأثير الحرارة على الوتيرة التنفسية للسمكة
درجة الحرارة ) م0 (C0)
5
10
15
20
25
30
40
الوتيرة التنفسية
(عددمرات انفتاح الفم)/الدقيقة
25
30
35
45
37
15
10

تأثير الحرارة على تركيز الاكسجين في الماء العادي
درجة الحرارة
0
5
10
15
20
25
30
كمية الأكسجين المذابة 1/mg
14.2
12.9
11
10
8.9
8.2
7.5

1سا
مراحل الخطة
سيــــــــــــــــــــــــــــ ر الدرس
النشاطات
الزمن
التركيب
التطبيق
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image014

حل التمرين 2 الصفحة 91.
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image016 دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط Clip_image017
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس العلوم الطبيعية والحياة سنة ثانية متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دروس في مادة العلوم الطبيعية والحياة
» قرص العلوم الطبيعية 3 متوسط +دليل الأستاذ علوم طبيعية السنة3 متوسط
» مذكرات العلوم الطبيعية كاملة السنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سعيدة التعليمي :: مواد التعليم المتوسط :: العلوم الطبيعية :: 2 متوسط-
انتقل الى: