نشاطات الوحدة التعليمية رقم:1-1: التحول الكيميائي.
( مع الإستراتيجية العامة لتقديمها)
النــشـــاطــات الاسـتـراتـيـجـيـــة
الأنشطة الخاصة بالتحول الفيزيائي
الوسائل والمواد: موقد بنزن - شباك - مجموعة أوعية قارورة ماء -قطع صغيرة من الجليد -بيشر -شمعة- صحن كأس زجاجي -بيشر - قداحة.
النشاط الأول: تجربة انصهار الجليد.
-وضع قطع من الجليد في بيشر أو وعاء من طرف كل مجموعة من التلاميذ.
-ترك الجليد لفترة زمنية.
- دراسة التحول وتسجيل الملاحظات والنتائج.
النشاط الثاني: تجربة تبخير الماء.
-يضع التلاميذ كمية من الماء في وعاء ثم فوق بنزن.
النشاط الثالث: تجربة انصهار مادة الشمع.
- نضع شمعة في إناء بعد نزع فتيلها.فنحصل على مصهورها.
-نتركها بعد ذلك معرضة للهواء فتتحول من الحالة
السائلة إلى الحالة الصلبة.
يمكن مناقشة التحول في الحالتين:
مادة الشمع مادة الشمع (1)
(صلبة) ( سائلة)
مادة الشمع مادة الشمع (2)
(سائلة) (صلبة)
(1) .(2): تحولان فيزيائيان.
الأنشطـة الخاصة بالتحول الكيميائي
الوسائل والمواد:
وعاء التحليل الكهربائي-أنابيب إختبار - أسلاك توصيل-قاطعة - مولد كهربائي - قارورة ماء طبيعي-
مسحوق الكبريت - برادة الحديد- شمعة- كأس زجاجي -قداحة.
النشاط الأول: تجربة التحليل الكهربائي الماء
-يمكن تحقيق تركيبة الدارة الكهربائية الخاصة بالتحليل الكهربائي والمتمثلة في وعاء التحليل الكهربائي
به ماء الحنفيات وأنبوبي إختبار منكسين على مسرييه
مربوط على التسلسل بقاطعة ومولد كهربائي(6-12-24فولط).
-يلاحظ التلاميذ انطلاق فقاعات غازية في أنبوبي
الإختبار بمعدل (حجمين ! حجم واحد).
-يركز
الأستاذ على هذا التحول الجديد والمتمثل في تحول الماء إلى غازين جديدين.
موضحا على أن طبيعة مادة كل من الغـازين والـماء مختلفـين تمـاما في
خواصهما.
الماء
تحليل كهربائي
غاز الهيدروجين غاز الأكسجين
النشاط الثاني: تجربة احتراق الشمعةفي الهواء:
في هذه التجربة يقوم كل فوج من التلاميذ بمايلي
- إشعال شمعة ( إشعال فتيلها ) وتثـيبتها في صحن.
- تسجيل جميع الملاحظات حول مادة الفتيل ومادة الشمع.
- مناقشة جميع الإجابات والملاحـظات حـول التحولات الحادثة.
-تسجيل هذه التحولات والتدقيق فيها وفق المنهجية التالية.
E بالنسبة لمادة الشمع:
- انصهار مادة الشمع وتحولها إلى سائل بدليل السيلان الذي يقع على طول الشمع ليتوقف في أسفل متجمدا بعد ذلك.
ننتيجة:
-انصهار مادة الشمع(مادة صلبة مادة سائلة ) .
هذا يعبر عن التحول الفيزيائي الأول.
-نقصان مادة الشمع يدل على التحول الكيميائي
-النقصان في مادة الشمع نتيجة انطلاق كل من الغازات( غاز الفحم -بخار الماء …………)
-
-قبل التحول الكلي لقطع الجليد يستحسن تقويم المكتسبات القبلية الخاصة
بهذا الموضوع والمدروسة في السنة أولى متوسط.(التجمد - الإنصهار- التبخر
الغليان- التكاثف - التسامي ).
- بعد ذوبان الجليد وتحوله إلى سائل
يركز الأستاذ على تسمية التحول والخاصية البارزة فيه وهي المحافظة على
طبيعة نوع المادة مع إمكانية العودة إلى
حالته الأولى.
- يمكن تقريب قطعة زجاجية من البخار
أثناء التسخين وذلك للحصول على
قطرات من الماء لنركز على الدورة.
سائل ! بخار ! سائل
( تحولين فيزيائيين)
- في تجربة انصهار مادة الشمع يركز
الأستاذ على أن طبيعة المادة لا تتغير
بالإضافة إلى انحفاظ الكتلة بحيث يمكن
التأكد من ذلك بوزن مادة الشمع في
جميع الحالات.
- يفضل إدخال يد الأستاذ داخل وعاء
التحليل الكهربائي لمسك فتحتي أنبوبي
الإختبار من أجل الحصول على الغازين
( لتجنب خروجهما)
-يبدأ بغاز الهيـدروجين حيث يقرب
أحد التلاميذ عود ثقاب مشتعل من فوهة الأنبوب الممسوك من طرف الأستاذ
فيحصل أن تحدث فرقعة مصحوبة بلهب
أزرق إذا كانت كمية الغاز الموجودة في
الأنبوب معتبرة .
- يخلص الأستاذ في الأخير إلى نتيجة:
( إن الهيدروجين غاز قابل للإنفجار )
- بطريقة مماثلة ندخل عود ثقاب في أنبوب الإختبار الثاني فيزداد العود على الإشتعال ومنه نخلص إلى نتيجة:
(غاز الأكسجين يساعد على الإحتراق)
ملاحظة:
لتذليل جميع الصعوبات الخاصة بهذه الوحدة الرئيسية يستحسن بالأ ستاذ
مراجعة خواص الأجسام النقية المركبة والأجسام النقية البسيطة بالإضافة
للعلاقة بين المصطلحات التالية :
العنصر- نظائر العناصر- ذرات العناصر
حبيبة المادة - الذرة -الجزىء - الشاردة- النوع الكيميائي……… ).
ملخص التحول الكيميائي :
التحول الفيزيائي: هو كل تحول يطرأ على المادة ولايغير من طبيعتها مثل: انصهار الجليد - تبخر الماء - ذوبان السكر في الماء.
مميزات
التحول الفيزيائي: في التحول الفيزيائي توجد طرق تسمح بالرجوع إلى الحالة
الإبتدائية. وذلك بالتأثير على درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما.
التحول
الكيميائي: هو كل تحول يطرأ على المادة فيغير من طبيعتها مثل: إحتراق فتيل
شمعة - التحليل الكهربائي للماء - التفكك الحراري لسكر .
مميزات التحول الكيميائي:
- في التحول الكيميائي تختلف الأجسام الناتجة عن الأجسام الإبتدائية في بعض
خواصها أوكلها.
- في التحول الكيميائي الرجوع للحالة الإبتدائية غير ممكن.