الوحدة التعليمية :(1) التحول الكيميائي
المــــــوضوع :
التحول الكيميائي -2
المستــــوى : 2 متوسط
النشـــــــــــــاط : مفاهيم أساسية
كفاءة المجال : - يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : - يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي
- يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة
الوســــائل : - الأدوات العادية - الكتاب المدرسي
المكتسبات التعليمية
بناء الإشكالية
الفرضيات
مسعى الإشكالية
- التحول الفيزيائي
- التحول الكيميائي
- كيف نميز بين التحول الكيميائي
والتحول الفيزيائي ؟
- هل نحصل على مواد جديدة ؟
- هل يمكن الرجوع إلى المواد
الأصلية في كل تحول ؟
* ينتج عن التحول الكيميائي مواد جديدة
* لا ينتج عن التحول الفيزيائي مواد جديدة
* لايمكن الحصول على المواد الابتدائية في
التحول الكيميائي
* يمكن ذلك في التحول الفيزيائي
المسعى المعرفي
المستهدف
- التمييز بين التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي
في التحول الفيزيائي لا ينتج مواد جديدة-
- في التحول الكيميائي تنتج مواد جديدة
وضعيات التعليم
- الوصول إلى مميزات كل تحول انطلاقا
من التجارب المنجزة في الحصة العملية
التقويم التكويني
صنف التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية
أو تحولات كيميائية :
- اشتعال عود ثقاب - طحن البن
- تكثيف بخار الماء - احتراق ورقة
- كسر الزجاج - تبخر الماء
- احتراق فتيلة شمعة
مـــــــــــــــــراحل سيــــر الـــــــــــــــدرس
المخططــات والتجـــارب
1.مميزات التحول الكيميائي:
إن التحول الكيميائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :
1.تشكل أجسام جديدة
2.يصعب أو يستحيل الرجوع إلى المواد الأصلية المتواجدة في البداية
3.الأجسام الناتجة تختلف كليا ( أو جزئيا )في خواصها عن الأجسام الأصلية
من بين التحولات الكيميائية :
- تعفن الزبدة – صدأ هيكل السيارة – احتراق الكبريت – احتراق الخشب
- التحليل الكهربائي للماء .........
2.مميزات التحول الفيزيائي:
إن التحول الفيزيائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :
1.لا يغير من طبيعة الجسم المادي ولا تتشكل أجسام جديدة
2.يعود الجسم المادي إلى حالته الفيزيائية الأصلية عند زوال مسبب التحول
( درجة الحرارة أو الضغط أو كلاهما )
3.تغير بعض خواص الجسم المادي
من بين التحولات الفيزيائية :
- تبخر المياه – انصهار الثلج – انحلال الملح في الماء – انحلال السكر في الماء
- انكسار آنية زجاجية ........
3.تطبيق:
صنف التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية أو تحولات كيميائية
-اشتعال عود ثقاب
-تبخر الماء
-احتراق فتيلة شمعة
-طحن البن
-تكثيف بخار الماء
-احتراق ورقة
-كسر الزجاج